تقارير وحوارات

تشي جيفارا الإفريقي

الخرطوم / أفريكا نيوز 24

توماس_سانكارا !

توماس إيزيدور نويل سانكارا (21 ديسمبر 1949 – 15 أكتوبر 1987) كان قائد عسكري ، ثوري ماركسيًا ، كاريزميا معروف ب  تشي_غيفارا افريقيا ، وزعيم  بوركينا_فاسو من 1983 إلى 1987.

 

خلال فترة حكمه لم يذهب للحصول على أي مساعدات أو قروض خارجية ، قائلاً: “من يطعمك ، يتحكم فيك.”

 

رفض استخدام مكيفات الهواء في مكتبه على أساس أن هذه الرفاهية ليست متاحة لأي شخص سوى حفنة من سكان بوركينا فاسو.

 

باع أسطول سيارات مرسيدس الحكومي وجعل رينو 5 (أرخص سيارة بيعت في بوركينا فاسو في ذلك الوقت) سيارة الخدمة الرسمية للوزراء.

 

كرئيس ، خفض راتبه إلى 450 دولارًا شهريًا واقتصر ممتلكاته على سيارة وأربع دراجات وثلاثة قيثارات وثلاجة ومجمد مكسور.

 

كان هو نفسه سائق دراجة نارية ، وقام بتشكيل حرس شخصي للدراجات النارية بالكامل.

 

عندما سئل عن سبب عدم رغبته في تعليق صورته في الأماكن العامة ، كما كان معتادًا بالنسبة للقادة الأفارقة الآخرين ، أجاب #سانكارا “هناك سبعة ملايين توماس سانكارا”.

 

كعازف غيتار بارع ، كتب النشيد الوطني الجديد بنفسه. كان عمره 37 عامًا فقط وقت وفاته.

خلال السنوات الأربع القصيرة التي حكم فيها شعبه ، تحدى الإمبريالية وأظهر لأفريقيا ما يمكن تحقيقه من خلال التخصيص الفعال لثروة البلاد ومواردها لصالح شعبها ، وتحطيم الكذبة الإمبريالية القائلة بأن إفريقيا لا يمكن أن تعيش بدون مساعدات أجنبية.

 

جسد #توماس_سانكارا ما يعنيه أن تكون قائدًا شيوعيا غير أناني لا يهتم بالمكاسب المادية. عاش حياة بسيطة ومتواضعة حتى عندما قاد جيشا كاملا وحكم أمة.

 

لم يكن لدى سانكارا ، عندما اغتيل على يد المخابرات المركزية الأمريكية والخدمة السرية الفرنسية ، سوى بضع مئات من الدولارات ، وغيتار ، ودراجة ، ومجمد معطل. على الرغم من أنه لم يعد معنا ، إلا أن أفكاره تعيش في قلوب وعقول الشعوب الأفريقية !

المصدر / قراءات إفريقية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى