أخبار أفريقية

الكومنولث تعلق عضوية الجابون

الخرطوم/ أفريكا نيوز 24

تم تعليق عضوية الجابون جزئيا في الكومنولث بعد أن نفذ قادة عسكريون انقلابا أطاح بالرئيس علي بونجو.

وأتخذ هذا القرار خلال إجتماع وزراء خارجية الكومنولث على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، ودعا الزعماء الجابون إلى التمسك بقيم ومبادئ الكومنولث, وطالبوا البلاد بإجراء انتخابات ذات مصداقية في أقرب وقت ممكن.

وطلب وزراء الخارجية، الذين يشكلون مجموعة العمل الوزارية للكومنولث، من الجابون ضمان سلامة بونجو وعائلته، وقالوا في بيان إنهم “يدينون بشدة الإقالة غير الدستورية للحكومة المنتخبة من منصبها”. وقالوا إن تعليق عضوية الجابون ساري “في انتظار استعادة الديمقراطية”. وهو الامر الذي يستثني الجابون من جميع الاجتماعات والفعاليات الحكومية الدولية للكومنولث، بما في ذلك الاجتماعات الوزارية ورؤساء الحكومات.

وأمهل وزراء الكومنولث قادة الجابون الجدد عامين اعتبارًا من 30 أغسطس 2023 لإجراء انتخابات ذات مصداقية. وأضافوا في البيان أنه إذا لم يتم إحراز تقدم في ذلك الوقت، فقد يتم إخراج الدولة من المجموعة تمامًا وفقا ل “قراءات إفريقية”.

وتم تعيين رئيس الوزراء الجديد، ريموند ندونج سيما، رئيسا مؤقتا للوزراء في سبتمبر، بعد أن أصبح الجنرال بريس أوليجو نجويما، الذي قاد الإنقلاب ضد بونجو، رئيسا إنتقاليا للجابون. وفي حديثه لبي بي سي، قال سيما إن البلاد يجب أن تجري انتخابات جديدة في غضون عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى