منوعات وجريمة

إثيوبيا مشهد جيديو ضمن قائمة التراث العالمي

الخرطوم /أفريكا نيوز 24

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو )عن تسجيل  مشهد جيديو الثقافي الواقع في منطقة جيديو بجنوب إثيوبيا، ضمن قائمة التراث العالمي.

 وتم الإعلان  عن تسجيل مشهد جيديو الثقافي يوم أمس الأحد خلال الجلسة الموسعة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة في الرياض بالمملكة العربية السعودية بحضور وزيرة السياحة الإثيوبية السفيرة ناسيس تشال.

ووفقًا لوزارة السياحة، فإن المناظر الطبيعية الثقافية جيديو تزيد من عدد التراث الثقافي والطبيعي المدرج في قائمة اليونسكو لإثيوبيا إلى 10 وتصبح رقم 100 في أفريقيا.

و نقلت وكالة الأنباء ” إينا”  أن الوزيرة  قول الوزيرة إن شعب جيديو مثالي لمعارفه الأصلية في حماية النظام البيئي وحماية الأراضي.

ويقع مشهد جيديو الثقافي على طول الحافة الشرقية للصدع الإثيوبي الرئيسي، على المنحدرات شديدة الانحدار في المرتفعات الإثيوبية.

وهي منطقة زراعية، وتستخدم زراعة متعددة الطبقات بأشجار كبيرة تؤوي نباتات محلية، وهي المحصول الغذائي الرئيسي، الذي تنمو تحته القهوة والشجيرات الأخرى.

والمنطقة مكتظة بالسكان من قبل شعب جيديو الذي تدعم معارفه التقليدية إدارة الغابات المحلية، وفقًا لليونسكو.

وتوجد داخل المنحدرات الجبلية المزروعة غابات مقدسة تستخدمها المجتمعات المحلية تقليديًا لممارسة الطقوس المرتبطة بدين جيديو، وعلى طول التلال الجبلية توجد مجموعات كثيفة من الآثار الصخرية، والتي أصبحت تحظى باحترام كبير من قبل شعب جيديو ويعتني بها شيوخهم.

وتتكون لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو من 21 عضوا من بينهم مصر وإثيوبيا ومالي ونيجيريا وبوروندي وجنوب أفريقيا وزامبيا من أفريقيا.

وتنعقد الدورة الخامسة والأربعون للجنة التراث العالمي في الرياض، المملكة العربية السعودية، في الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى