أخبار أفريقية

روتو يفتتح قمة المناخ

الخرطوم /أفريكا نيوز 24

إفتتح الرئيس الكيني وليام روتو، أمس الاثنين، في نيروبي أعمال قمة المناخ الإفريقية التي تهدف إلى جعل القارة قوة ناشئة في مجال الطاقة المتجددة، والدعوة إلى تخصيص مساعدات مالية دولية لها، للاستفادة من الموارد والمهارات المتاحة لديها.

 

وعلى مدى ثلاثة أيام، سيشارك قادة ومسؤولون من إفريقيا ومناطق أخرى، بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في القمة التي يؤمل أن تسمح للقارة بإيجاد لغة مشتركة بشأن التنمية والمناخ، فضلاً عن جذب استثمارات جديدة تسمح بمجابهة التداعيات المناخية.

 

وقال روتو، في كلمته الافتتاحية، «إن توفير الرخاء والرفاهية للأعداد المتزايدة من سكان إفريقيا من دون دفع العالم نحو كارثة مناخية أعمق ليس اقتراحاً مجرداً أو أمنية صادقة، بل هو إمكانية حقيقية، أثبتها العلم».

وأضاف «الموضوع الرئيسي… هو فرصة لا تضاهى يمكن أن تحصل عليها إفريقيا من خلال العمل من أجل المناخ… لقد أطلنا التفكير في هذه المسألة، حان الوقت لننطلق». وعلى الرغم من أن إفريقيا تسهم بنسبة 2% إلى 3% فقط من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية، فإنها تعاني بشكل غير متناسب من تغير المناخ، وتتحمل أعباء موجات الجفاف والفيضانات الشديدة المتزايدة، وفقاً لأرقام الأمم المتحدة. إضافة إلى ذلك، تعجز البلدان الإفريقية عن تطبيق برامج مستدامة بسبب عبء الديون المتزايد ونقص التمويل.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى