منوعات وجريمة

نادي التحرير قوشابي… مسيرة أربعة عقود من الرياضة والإبداع

الدبة/أفريكا نيوز24

الدبة /ليلى زيادة

وضع نادي التحرير قوشابي بمحلية الدبة بالولاية الشمالية، بصمات واضحة في مجالات الرياضة والثقافة والمجتمع طوال مسيرته المميزة التي قاربت الأربعة عقود، شهد خلالها مرور عمالقة تعابقوا على إدارته، وتحقيق إنجازات ستظل محفورة في وجدان أهل المنطقة الوادعة.

التأسيس

نادي التحرير قوشابي هو نادٍ اجتماعي ثقافي رياضي تأسس في الربع الأخير من القرن الماضي، وتحديداً في العام 1986م ليبدأ مسيرة طويلة من التفرد خلقت له المكانة التي يحظى بها حالياً في المنطقة لفترة تقترب من الأربعين عاماً، وكان أول رئيس للنادي هو السيد حسن عبد الدائم وأول مدرب هو المرحوم الكوتش حسن الدرجة.

ويرأس إدارته حاليا السيد مؤيد سعيد عبد الله، فيما يدرب فريق النادي الكوتش عمر عبد البين.

ولعب فريق نادي التحرير قوشابي ضمن فرق اتحاد كرة القدم بمحلية الدبة في الولاية الشمالية.

5 كؤس في خزينة النادي

لعب نادي التحرير قوشابي في جميع مستويات المنافسة من الدرجة الثالثة والدرجة الثانية والدرجة الأولى وخلال مسيرته المعطاءة تمكن النادي من إضافة 5 كؤوس إلى خزينته التي تتزين بها حتى الآن.

وكان أول كأس حققه  هو كأس المرحوم عثمان عوض في العام 2003م، كما حقق كأس دعم المهجرين من منطقة سد مروي الحمداب القرية 2 و3 لرابطة أبناء قوشابي.

حلقة وصل

يتميز قوشابي كذلك، بأنه النادي الوحيد الذي يربط بين قوشابي وأب دوم قوشابي حيث يساعد في ذلك مقره الذي يقع في منطقة حدودية بين قوشابي وأب دوم جوار مدرسة أب دوم قوشابي الجديدة ومقابر حم الشبو ومسجد الركابية الكبير.

مدربين مميزين

تعاقب على تدريب النادي عدد مقدر من الكباتن المميزين في مجالهم أولهم المرحوم حسن الدرجة، ثم جاء كل من السر خير ومغربي سعيد وعماد محمد وأخيرا الكابتن عمر عبد البين.

لاعبون وضعوا بصمات

ضمت كشوفات نادي التحرير قوشابي أسماء لاعبين بارزين وضعوا بصمات خالدة في مسيرة النادي منهم (عبد المطلب علي، طارق أحمد عيسى، الهادي محمد علي، ناجي سعيد، محمد أمين، أبو بكري عبد البين، متوكل عثمان، سنهوري محمد علي كرار، علاء الدين جادو خير ونوح خميس).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى