أخبار سودانية

محي الدين جمعة موقف حركات الكفاح وطني ومشرف

الخرطوم / أفريكا نيوز 24

رحب الناطق الرسمي للتحالف السوداني للعدالة الإجتماعية والقيادي بالكتلة الديمقراطية محي الدين إبراهيم جمعة في تصريح ل( أفريكا نيوز 24) بالموقف الذي أتخذته قوى الكفاح المسلح بإعلانها الخروج عن الحياد والمشاركة في صفوف القتال مع القوات المسلحة السودانية واصفا إياه بالوطني والمشرف والصحيح ولاشك فيه ، و الذي ظل ينتظره الشعب السوداني الذي واجه لوحده الانتهاكات الجسيمة التي قامت بها قوات الدعم السريع بالرغم من انه جاء متأخرا “حسب تعبيره ”

موضحا أنه سيؤثر على مجريات الأحداث في الأيام المقبلة. كما أشار إلى أن لهذه الحركات قوة عسكرية ضاربة تستطيع ارجاح الكفة لصالح الموقف الوطني وللشعب السوداني وكذلك للقوات المسلحة.

وأعتقد قائلا كما تم اعلانه في المؤتمر الأمر ليس فقط نصرة القوات المسلحة بل نصرة الشعب السوداني الذي يواجه هذه الانتهاكات.

واشار إلى أن أحد أسباب التأخير  أولا ربما يرجع الأمر لضابية الرؤية السياسية لقادة الحركات والأهداف المعلنة من قبل الأطراف وقال :”أن يأتوا متأخرين خيرا من أن لا يأتوا ابدا ” وفي نهاية الأمر المواقف تبين لجميع القوى عندما يكشف لهم المخطط الخطير الذي ينتهجه الدعم السريع لتدمير السودان وتفكيكه لصالح القوى الخارجية والسعي لاحداث تغيير ديمغرافي عميق في المجمتع السوداني.

وثانيا إن الأمر الآخر يرتبط بالاستيلاء على بعض الولايات في إقليم دارفور مثل نيالا والجنينة وزالنجي والتي أعلنت فيها إدارات تتبع لهم الأمر الذي يعيق تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان والتي تمثل قوى الكفاح المسلح والتي بموجبها تشارك في تقاسم السلطة والثروة في الفترة الانتقالية.

وفي الاخير أن الأمر يرتبط بتأخير إنهاء الترتيبات الامنية لهذه الحركات والتي كان سيكون موقعها مع القوات المسلحة منذ اليوم الاول من إندلاع الحرب فلذلك التأخير ربما أخذه من قادة الحركات بناءا على هذه الحيثيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى